بتعليمات من السيد عامل إقليم تارودانت، انعقد صباح اليوم بمقر دائرة أولاد تايمة اجتماع لجنة اليقظة، برئاسة السيد الباشا الممتاز رئيس دائرة أولاد تايمة محمد الهبوب، وذلك على إثر صدور النشرة الإنذارية الخاصة بالتساقطات المطرية المرتقبة، والتي تهم تراب دائرة أولاد تايمة على وجه الخصوص.
ويأتي هذا الاجتماع في إطار تتبع الوضعية المناخية والاستعداد المسبق لمواجهة أي مخاطر محتملة قد تنجم عن التساقطات المطرية، حيث تم خلاله تقييم الوضع العام ومناقشة التدابير الاستباقية الكفيلة بحماية الأشخاص والممتلكات، وضمان الجاهزية الكاملة لمختلف المتدخلين.


وقد عرف هذا الاجتماع حضور كل من خالد امويلك رئيس جماعة سيدي بوموسى، والسيد قائد مركز الدرك الملكي بأولاد تايمة، ورئيس جماعة المهادي السيد سليمان العابيدي، إلى جانب قائد قيادة أولاد محلة، إضافة إلى ممثلي المصالح المعنية، في إطار تنسيق محكم بين مختلف المتدخلين.


وقد تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة وضع آليات الجماعات الترابية رهن إشارة لجنة اليقظة، وضمان جاهزيتها للتدخل الفوري خاصة بالمناطق المعرضة للفيضانات أو انجراف التربة، مع تعزيز التنسيق والتواصل بين السلطات المحلية، والجماعات الترابية، ومديرية التجهيز، والمصالح التقنية، والوقاية المدنية، والدرك الملكي، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني، بما يضمن سرعة ونجاعة التدخل عند تسجيل أية حالة طارئة.


كما تم التأكيد على أهمية تحسيس الساكنة بخطورة الوضعية الجوية المرتقبة، ودعوتها إلى توخي الحيطة والحذر، وتفادي المجازفة، خصوصا عبور الأودية أو الاقتراب من المناطق المنخفضة وغير الآمنة، إلى جانب حث المواطنين على التبليغ الفوري عن أية وضعية قد تشكل خطرا على السلامة العامة.
وشدد المجتمعون كذلك على الدور المحوري لجمعيات المجتمع المدني في مواكبة الساكنة ميدانيا والمساهمة في عمليات التحسيس والتدخل الأولي عند الضرورة، في إطار تنسيق محكم مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين، مع قيام عناصر الدرك الملكي بتأمين محيط التدخلات وتنظيم حركة السير وضمان سلامة المواطنين.

وفي ختام الاجتماع، أكدت لجنة اليقظة أن جميع المصالح المعنية توجد في حالة تعبئة دائمة واستعداد مستمر لمواكبة تطورات الوضع، والتدخل عند الاقتضاء، حفاظا على أمن وسلامة ساكنة دائرة أولاد تايمة وممتلكاتهم.

تعليقات ( 0 )