في خطوة أكاديمية جديدة تعكس اهتمامه المتواصل بقضايا الصحة وحقوق المرضى، ناقش الإطار الصحي والفاعل الجمعوي محمد دباج، اليوم، رسالة لنيل شهادة الماستر في القانون الخاص، تخصص “القانون المدني والعقاري والتحولات الرقمية”، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول.
واختار دباج موضوعا يكتسي أهمية خاصة في ظل التحولات التي يشهدها القطاع الصحي، تحت عنوان: “حق المريض في الإعلام في القانون المغربي والقانون المقارن”، حيث سلط الضوء على أحد أبرز الحقوق الأساسية المرتبطة بالعلاقة بين المريض والمؤسسات الصحية، وما يفرضه ذلك من ضمانات قانونية وأخلاقية تكرس الحق في المعرفة والحصول على المعلومات الطبية اللازمة.



ويعد هذا العمل الأكاديمي إضافة نوعية للنقاش القانوني والحقوقي المرتبط بحماية حقوق المرضى، خاصة في سياق الرقمنة المتسارعة للخدمات الصحية وتزايد الحاجة إلى تعزيز الشفافية والتواصل بين مختلف المتدخلين في المنظومة الصحية.
وعبر محمد دباج، في تدوينة نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن امتنانه لأستاذه المشرف الدكتور أحمدناه بوكنين، ولأعضاء لجنة المناقشة والأساتذة الذين رافقوه خلال مساره الأكاديمي، كما خص بالشكر أفراد أسرته، وعلى رأسهم والدته وزوجته، تقديرا لدعمهما المتواصل ومساندتهما له طيلة فترة إنجاز هذا البحث.
ويجسد هذا التتويج الأكاديمي مسارا يجمع بين الممارسة المهنية في المجال الصحي والانخراط الجمعوي والبحث العلمي، بما يعكس حرص صاحبه على المساهمة في تطوير النقاش حول الحقوق الصحية وتعزيز ثقافة احترام كرامة المريض وحقه في الوصول إلى المعلومة.




تعليقات
0